languageFrançais

رمضان بن عمر: ماذا تفعل مفوضية اللاجئين في تونس؟

نظمت منظمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا الهجرة  مؤتمرا صحفيا صباح اليوم الجمعة 14 جويلية 2023  بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بينت فيه ما وصفته بالوضعية الإنسانية الصعبة للمهاجرين في تونس .

 و قد اعتبر الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر أن أوروبا استطاعت أن تحول تونس إلى سجن للمهاجرين و اللاجئين تتواطى في ذلك الدولة التونسية مع دول أخرى في عدم منع المهاجرين من دخول تونس مقابل منعهم من مغادرتها .

كما أدان في تصريحه ما وصفه بالسلوك الإجرامي من بعض العصابات ضد المهاجرين خاصة في ما يتعلق بالأحداث الأخيرة في صفاقس مطالبا بتسهيل عمل المجتمع المدني في مجال إغاثة المهاجرين و اللاجئين مشددا على ضرورة تعزيز عمل مفوضية اللاجئين معتبرا أن أوروبا صدّرت الأزمة إلى تونس واصفا سياسات الاتحاد الأوروبي بالاّإنسانية.

 و قد تساءل بن عمر عن مدى نجاعة دور مفوضية اللاجئين خاصة أمام تفاقم عدد اللاجئين بسبب النزاعات السياسية و الأهلية و آخرها ما يحصل في دولة السودان و الذي تسبب في ارتفاع عدد اللاجئين السودانيين في تونس 

و أمام هذا الوضع المعقّد و الدقيق طالب بن عمر بتوفير مراكز إيواء للاجئين و المهاجرين في كل ولايات الجمهورية منوّها بمجهودات المواطنين في تقديم المساعدات . 

سيدة الهمامي